منتديات الشعر العربي
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلاً

أخي: .........

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك

فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة


وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا



التي تنبع من قلوب

هذا المنتدى السامي

أهــلا بك
منتديات الشعر العربي
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلاً

أخي: .........

اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك

فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة


وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا



التي تنبع من قلوب

هذا المنتدى السامي

أهــلا بك
منتديات الشعر العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشعر العربي

الشــعــر العربـــــــــــــي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نســـــب قبيــــلة بنـــي الحــــــــارث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحارثي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الحارثي


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
الموقع : https://al-shear-ar70.hooxs.com

نســـــب قبيــــلة بنـــي الحــــــــارث Empty
مُساهمةموضوع: نســـــب قبيــــلة بنـــي الحــــــــارث   نســـــب قبيــــلة بنـــي الحــــــــارث I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 9:07 am

قبيـــــــــــــــــــــــلة بنــــــــــــــــــــي الحــــــــــــــــــــــــــــــــارث

(جـــمــــرة العــــرب) (اهل السيــــــادة)

الحمد لله والصلاة والسلام على من لانبي بعده:

اخواني الكرام اكتب لكم في هذا الموضوع المهم والذي يخص قبيلة بني الحارث

نسباً وعمقاً في الاصالة ورسوخاً في التاريخ.

الا وهي قبيلة بني الحارث المشهورة والمعروفه اليوم في اغلب مناطق الجزيرة العربيةولعل اهم منازل هذه القبيلة قديماً نجران وهم ملوكها ام في عصرنا الحديث فهي:

1-الحجاز وتحديداً جنوب شرق الطائف ومناطقهم الآن هي:ابو راكة وميسان والصور وقيا
2-جنوب جزيرة العرب وادي ترج بيشة
3-لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والإمارات وبلاد الشام
بغض النظر عن صلة القرابة ببني الحارث الحجاز

((نســــــــــــــــبها))

قبيلة بني الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك (ومالك هم مذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان.

((ومن بنى الحارث في التاريخ القديم))

بنو عبد المدان فهم كانوا شيوخ بني الحارث وكبارهم
وهم بنو عبد المدان واسمه عمرو بن الديّان بن قطن بن
زياد بن الحارث بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب
ولهم شهرة ومنزلة وهم أخوال أبو العباس السفاح
أول خلفاء بني العباس 0

وهم الذين قال فيهم الشاعر :





ولو أني بليت بهاشميلهان عليّ ماألقى ولكن




((وفد قبيلة بنى الحارث على النبي صلى لله علية وسلم))

ومما ورد في الأثر أنه عندما وفدت وفود القبائل على النبي صلى الله عليه وسلم كان من بينهم وفد بني الحارث يرأسهم زويد بن حارثة. فلما كانوا بين يدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: ما القوم؟ قال ريئسهم سويد: مؤمنون. قال عليه الصلاة والسلام: ان لكل قول حقيقة، فما حقيقة إيمانكم؟ قال سويد: خمس عشرة خصلة، عشر منها امرتنا رسلك أن نؤمن بها يعني(( اركان الايمان واركان الاسلام))، وخمس تخلقنا بها في جاهليتنا إلى هذا حدنا، يا أن تقرنا عليها أم تنهانا عنها وننتهي.قال صلى الله عليه وسلم: ما هي الخمس؟

قال سويد:
الثباتة في موطن اللقاء
وترك الشماتة بالاعداء
والصبر على البلاء
والرضا بمر القضاء
والشكر عند الرخاء

قال عليه الصلاة والسلام: يا لها من خمس، وأنا أزيدكم خمسا ً، فتعودون من عندي بعشرين:
لا تجمعوا مالا تأكلون
ولا تبنوا مالا تسكنون
ولا تتنافسوا في شي انتم عنه غدا ً راحلون
واتقوا الله الذي إليه ترجعون
وارغبوا فيما عليه تقدمون يوم القيامة

وعندما ذهبوا، قال النبي عليه الصلاة والسلام:

فقهاء،، حكماء،، كادوا من فقههم أن يكونوا انبياء.

وفي المصدر نفسه ... كان بني الحارث . امنع العرب واغناهم واجملهم مظهرا . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه عندما رأى وفدهم قال (( من هؤلاء الذين كأنهم من رجال الهند ))
وقد شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالغلبة والقوة حيث قال لهم : (( بماذا كنتم تغلبون الناس يا بني الحارث ))


((انتــــــقالهم الى الحجـــــــــــاز ))

لا نشك ابدا انه حتى عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت منازل هذه القبيلة هي نجران ولازال هناك منهم جزء كبير في هذه المنطقة دخلوا مع قبائل يام .

وليس بغريب ابدا ان نجد لبني الحارث تواجد كبير جدا في منطقة الحجاز وبالطائف تحديدا ومنطقة بيشة .
فالمدة الزمنية ( اكثر من الف واربعمائة سنة) خلال هذه المدة الطويلة من الزمان ارتحل جزء منهم ليستوطن مناطق اخرى كالطائف وبيشة وغيرها .

لاسباب لاتخفى على الكثير من الدارسين ارتحال القبائل العربية وتغير منازلهم ليس بالشئ الغريب وارتحال جزء من بني الحارث ليست السابقة الوحيدة في تاريخ القبائل العربية .

فشح المياة .. والحروب تبرر نزوح اي قبيلة من مكان لآخر مثال قبيلة طي ارتحلت من اليمن الى شمال الجزيرة العربية
منها قبيلة شمر ... اضافة الى ان كثير من القبائل العربية وخصوصا في
فترة الفتوحات الاسلامية قد خرج منها الكثير ليس فقط من مواطنهم في الجاهلية بل خرجت خارج حدود جزيرة العرب قاطبة.


((بني الحـــــــــارث القبيلــــة العــــريــقـــة ))


تزخر اقدم المصادر واوثقها بذكر اسم (بني الحارث ) منذ العصر الجاهلي حتى يوم الناس هذا وهي من القبائل القليلة التي لم يتغير اسمها او لم تغيره كقريش ... وهذيل ... وسليم ... وثقيف ... وجهينة .

في حين اندثر اسم اكثر من قبيلة كانت حتى عهد الخلافة الراشدة وعصر بني امية ملء السمع والبصر كغطفان وطيء
وعامر ... وقيس ... والكثير الكثير من القبائل .

فأين ذهبت هذه القبائل هل انقرظت بالتأكيد الجواب لا ولكنها قد اعادت صياغه تركيبتها واحلافها وظهرت بمسميات جديدة ونراها ونسمع بها اليوم .

من هنا تاتي عراقة ( بني الحارث ) ورسوخها التاريخي بين قبائل العرب .



(( جمــــــــــــــــرة العــــــــــــــــــرب ))


ذكر الاصمعي ان جمرات العرب وهو اسم كانت تطلقه العرب على بعض قبائلها وهي اربع قبائل منهم بني الحارث ومعناه ( احتراق نسب كل من دخل في هذه القبائل ) والدخول في مسماها ونسبها . يقول الاصمعي انطفأت اليوم يقصد
في زمنه من جمرات العرب ثلاث ولم يبقى الا واحدة يقصد بذلك ( بني الحارث) وبناء عليه لم يبقى من جمرات العرب حتى زمننا هذا سوى ( بني الحارث ) وبالتالي فهي الوريثة الوحيدة لهذا اللقب .


((نبـــــــــــــــــــــذة تاريـــخــــــــــيــــــــــة))

كل مطلع على كتب السيرة وامهات المصادر التاريخية لن يجد صعوبة في ايجاد اكثر من خبر واكثر من اشارة عن هذه القبيلة وعن رجالها وفرسانها وشعراءها منذ العهد الجاهلي حتى زماننا هذا .
وبني عبد المدان ... وهم روس بني الحارث في الجاهلية وصدر الاسلام حيث كان لهم ملك عظيم وجبروت جنوبا ونجد شرقا وشمالا ورد في ( الايجاز فيما تشابه من اسماء المدن في العراق والحجاز ) ما يلي:

وكان لبني الحارث ابهه وملك وكان ملكهم في بني عبد المدان ويذكر المؤرخون ان بني عبد المدان كانوا يغزون قلب نجد وكان من ينظر الى نجران وبعدها عن نجد يرى ان ذلك من الخوارق لبعدها عن نجد .. وكان العرب ينظرون

لبني عبد المدان نظرة اعجاب وهيبة يقول احد شعراء العرب لآخر كان يمشي متبختراً



تلوث عمامةٍ وتجر رمحـاًكأنك من عبدالمدان الحارثِ



وقد بنوا بني عبد المدان الحارثي في الجاهلية في نجران كعبة واسموها ( كعبة نجران ) لاعتزازهم بأنفسهم وحتى
لا يعظمون الكعبه التي يعظمها كل العرب لان قريش هم اهلها وسدنتها ... وبذلك لا يكون لقريش عليهم فخرا.
وكان بني مراد وهم ابناء عمومة بني الحارث يغزون في جاهليتهم وكان رأسهم الفارس المشهور عمرو بن معدي كرب الملقب بفارس العرب ولكنهم عند حضور
بني الحارث يتنحون جانبا وتكون الرياسة والكلمة الاولى والاخيرة لبني الحارث
اعترافا من بني مراد بافضليتهم عليهم وكانوا بنى الحارث هم شوكة مذحج.

(( اعلام وصحابه وفرسان بني الحارث في الجاهلية والاسلام))

بني عبد المدان منهم ... يزيد بن عبد المدان كان ذو سلاسه وشجاعة وحكمه وهو اول حارثي يحكم نجران التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم القرى المحفوظه اربع وهي ( مكه والمدينه ونجران وايليا)

وعبد الله بن عبد المدان.....

ومنهم عبد الله بن هانئ ... وهانئ بن يزيد .. وجبار بن فيض ...ومنهم الربيع بن
زياد رضي الله عنه والمهاجر بن زياد رضي الله عنه .. ومحمد بن النعمان رضي الله عنه وغيرهم الكثير .

ومنهم الملك الفارس عبد يغوث الحارثي :

جهز جيشاُ من اثنى عشر الف مقاتل وكان يقوم بغزو نجد بااستمرار وفي يوم من الايام خسر معركة في نجد في معركة يوم كلاب الشهيرة ووقع في الاسر ومات سكراناُ حسب طلب وقال قبل موته قصيدة يرثي نفسه

وهي من اجمل الشعر :




أَلاَ لا تَلُومَانِي كَفى اللَّوْمَ مـا بِيَـاوما لَكُما في اللَّوْم خَيْـرٌ ولا لِيَـا
أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّ المَلاَمَةَ نَفْعُهـا قليـلٌ،وما لَوْمِـي أَخِـي مِـن شِمَالِيَـا
فَيَا راكِبـاً إِمَّـا عَرَضْـتَ فَبَلِّغَـنْنَدامَايَ مِـن نَجْـرَانَ أَنْ لا تَلاَقِيَـا
أَبَـا كَـرِبٍ والأَْيْهَمَيْـنِ كِلَيْهِـمَـاوقَيْساً بِأَعْلَي حَضْرَمَـوْتَ اليمَانِيَـا
جَزَى اللهُ قَوْمِي بالكُـلاَبِ مَلاَمَـةًصَرِيحَهُـمُ والآخَرِيـنَ المَوَالـيَـا
ولو شِئْتُ نَجَّتْنِي مِن الْخَيْـلِ نَهْـدَةٌتَرَى خَلْفَها الحُـوَّ الْجِيَـادَ تَوَالِيَـا
ولكِنَّنِـي أَحْمِـي ذِمـارَ أَبِيـكُـمُوكانَ الرِّمـاحُ يَخْتَطِفْـنَ المُحَامِيَـا
أَقُولُ وقد شَـدُّوا لسانِـي بِنِسْعَـةٍأَمَعْشَرَ تَيْـمٍ أَطْلِقُـوا عـن لِسَانِيَـا
أَمَعْشَرَ تَيْمٍ قَدْ مَلَكْتُهُـمْ فأَسْجِحُـوافإِنَّ أَخاكمْ لـم يَكُـنْ مِـن بَوَائِيَـا
فإِنْ تَقْتُلُونِـي تَقْتُلُـوا بِـيَ سَيِّـداًوإِنْ تُطْلِقُونِـي تَحْرُبُونِـي بِمَالِيَـا
أَحَقًّا عِبَـادَ اللهِ أَنْ لَسْـتُ سامِعـاًنَشِيدَ الرُّعَـاءِ المُعْزِبيـنَ المَتَاليَـا
وتَضْحَكُ مِنِّـي شَيْخَـةٌ عبْشَمِيَّـةٌكأَنْ لَمْ تَرَى قبْلِـي أَسِيـراً يمَانِيَـا
وقد عَلِمَتْ عِرْسِـي مُلَيْكَـةُ أَنَّنِـيأَنَا اللَّيْـثُ مَعْـدُوًّا علـيَّ وعادِيـا
وقد كُنْتُ نَحَّارَ الجَـزُورِ ومُعْمِـلَالْمَطِيِّ وأَمْضِي حَيْثُ لا حَيَّ مَاضِيَا
وأَنْحَرُ لِلشَّـرْبِ الكِـرَامِ مَطِيَّتِـيوأَصْـدَعُ بَيْـن القَيْنَتَيْـنِ رِدَائِـيَـا
فيا راكباً - إمّا عرضتَ – فَبَلِّغَـننداماي مـن نجـران أن لا تَلاقيـا
جزا الله قومـي بالكُـلاب ملامـةصَريحَهـمُ، والاخريـن المواليـا
أقول وقد شـدّوا لسانـي بنسعـةٍأمعشر تَيم ٍ: أطلقـوا عـن لسانيـا
وتضحك منّـي شيخـة ٌ عبشميـةٌكأن لم ترا قبلي أسيـراً يمانيـا !!
وكنْتُ إِذا ما الْخَيْلُ شَمَّصَهَا القَنَـالَبِيقـاً بتَصْرِيـفِ القَنَـاةِ بَنَانِـيَـا
وعادِيَـةٍ سَـوْمَ الجَـرَادِ وَزَعْتُهـابِكَفِّي وقـد أَنْحَـوْا إِلـيَّ العَوَالِيَـا
كأَنِّيَ لم أَرْكَبْ جَـوَاداً ولـم أَقُـلْلِخَيْلِيَ كُرِّي نَفِّسِـي عـن رِجَالِيَـا
ولم أَسْبَاِء الزِّقَّ الرَّوِيَّ ولـم أَقُـلْلأَِيْسَارِ صِدْقٍ: أَعْظِمُوا ضَوْءَ نَارِيَا





اماالحارث بن كعب بن عمرو بن وعلة المذحجي القحطاني قال قصائد مشهورة وهي :





بنِيَّ اِهتَدوا في ما اِهتَدَيتُ سَبيلَـهُفَأَكرَمُ هَذا الناسَ مَن كـانَ هادِيـا
عَنَيتُ زَماناً لَستُ أَعرِفُ ما الهُدىوَقَد كانَ ذاكُم ضَلَّةً مِـن ضَلالِيـا
فَلَمّا أَرادَ اللَهُ رُشـدي وَزُلفَتـيأَضاءَ سَبيلَ الحَقِّ لـي وَهَدانِيـا
فَأَلقَيتُ عَنّي الغَيَّ لِلرُشدِ وَالهُـدىوَيَمَّمـتُ نـوراً لِلحَنيفَـةِ بادِيـا
وَصِرتُ إِلى عيسى بنُ مَريَمَ هادِيارَشيداً فَسَمّاني المَسيـحُ حَوارِيـا
بَنِيَّ اِتَّقوا اللَهَ الَّـذي هُـوَ رَبُّكُـمبَراكُـم لَـهُ فيمـا بَـرا وَبَرانِيـا
لِنَعبُـدَهُ سُبحـانَـهُ دونَ غَـيـرِهِلِنَستَدفِعَ البَلـوى بِـهِ وَالدَواهِيـا
وَنُؤمِنَ بِالإِنجيلِ وَالصُحُفِ الَّتـيبها يَهتَدي مَن كانَ لِلوَحـيِ تالِيـا
بَنِيَّ صَحِبتُ الناسَ ثُـمَّ خَبِرتُهُـمفَأَفضُلُهُم أَلفَيتُ مَن كـانَ واعِيـا
وألفيتُ أسناهُم محـلاً و مَنصِِبـاًرشيداً عنِ الفحشاءِ و الإفكِ ناهِيا
وألفيتُ أهواهُم لدى كُـلِ أمـرةٍمُضِلاًلِتضـلالِ العشيـرةَ غاويـا
بَنِيَّ اِحفَظوا لِلجارِ واجِـبَ حَقِّـهِوَلا تَسلِموا في النائِباتِ المَوالِيـا
وَشُبّوا عَلى فَرعِ اليَفاعَةِ نارَكُـملِيَأتيها الضَيفُ الَّذي باتَ سارِيـا
وَلا تَبدأوا بِالحَربِ مَن لَم يَكُن لَكُممِنَ الناسِ لِلعُدوانِ وَالظُلـمِ بادِيـا
وَمَهمـا اِزدَرَعتُـم يابَنِـيَّ فَإِنَّـهُسَيُحصَدُ يَوماً بَذرُ ما كانَ زاكِيـا



قال أبو حاتم: جمع الحارث بن كعب بنيه لما حضرته الوفاة.

فقال:يا بني قد أتت عليّ ستون ومائة سنة ما صافحت يميني يمين غادر، ولا قنعت نفسي بخلة فاجر، ولا صوت بابنة عم ولا كنة ولا طرحت عندي مومس قناعها، ولا بحت لصديق بسر، وإني لعلى دين شعيب النبي (عليه السلام)، وما عليه أحد من العرب غيري وغير أسد بن خزيمة، وتميم بن مرفا، فاحفظوا وصيتي، وموتوا على شريعة إلهكم... ثم أنشأ يقول:أكلت شبابي فأفنيته



أَكَلـتُ شَبابـي فَأَفنَيـتُـهُوَأَفنَيتُ بَعدَ شُهورٍ شُهـورا
ثَلاثَـةُ أَهليـنَ صاحَبتُهُـمفَباتوا وَأَصبَحتُ شَيخاً كَبيرا
قَليلَ الطَعامِ عَسيـرَ القِيـامِقَد تَرَكَ القَيدُ خَطوي قَصيرا
أَبيتُ أُراعي نُجومَ السَمـاءِاقَلِّبُ أَمري بُطوناً ظُهـورا



وقــد ذكر احــد الشعراء ديــار واوديــة من ديــار القبيــلة الحــالية
وقد ورد في شعر العطاف العقيلي




اذا كل حاديها من الانس أوونيبعثنا لها من ولد ابليـس حاديـا
فلن ترتعي جنبي ضراءولن تريجبوب سليل ماعـددت اللياليـا



فقد ذكر ضراء0 والجبوب00

من شعر الشمر دل بن جابر الاحمسي البجلي 00 طبعا ساكتفي ببيت اوبيتين




فياليت شعري هل اراني وصحبتي نجوب الفلا بالناعج الضوامـر
وهل اهبطن الجزع من بطن شوقب وهل اسمعن من اهله صوت سامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-shear-ar70.hooxs.com
 
نســـــب قبيــــلة بنـــي الحــــــــارث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشعر العربي :: ღஐ ღஐالقبايلღஐ ღஐ-
انتقل الى: